الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015

فى هذا المقال سوف نجرى منافسة ما بين متجر شركة جوجل ومتجر شركة ابل لتحميل التطبيقات تابع معنا ......




        إحدى أهمّ جوانب المنافسة بين أجهزة iOS  وأندرويد  هي التطبيقات، فكلّ من المنصتين توفر تطبيقاتها عبر متجر خاصّ، واليوم سننظر إلى المتجرين من كافة النواحي لنقرّر الفائز في هذه المعركة. الأرقام الواردة هي في تغيّر مستمرّ لكن يمكننا الحصول على نظرة عامة من خلالها.
عدد التطبيقات:
لا يمكننا اعتماد تصريحات جوجل في مؤتمر I/O keynote 2013 هنا لأنّ الأرقام في تغيّر مستمرّ، لكن يمكننا القول أنّ آخر الإحصائيات تشير إلى وصول متجر جوجل بلاي إلى مليون تطبيق وهو يقارب إلى حدّ كبير الأرقام الأخيرة القادمة من آبل والتي تشير إلى أن عدد التطبيقات وصل إلى 900 ألف تطبيق خلال الفترة نفسها. جوجل بلاي تخطّى متجر آبل في عدد التطبيقات التي نزّلها المستخدمون وهذا ليس مستغرباً أيضاً لأنّ ثلاثة من كلّ أربعة جوّالات ذكية يتمّ شحنها في العالم، تعمل بتنظام أندرويد.
الفائز: جوجل بلاي
تطبيقات الأجهزة اللوحية:
إن كنت من محبيّ الأجهزة اللوحية فمن الأفضل لك أن تتوجه إلى منصة iOS  فمتجر آبل يوفّر لك ما يصل إلى 400 ألف تطبيق خاصّ بالآيباد فقط وهذا أمر رائع، في حين أن جوجل تجد صعوبة كبيرة لإقناع المطوّرين بتعديل تطبيقاتهم لتكون مخصّصة للأجهزة اللوحية فقط.
الفائز: متجر آبل
الأسعار:
لا يخفى على أحد أنّ الكثير من التطبيقات على متجر جوجل بلاي هي مجانية وتصل نسبتها إلى أكثر من 70%، أما بالنسبة للتطبيقات المدفوعة فيمكننا القول أنّ متوسط سعر هذه التطبيقات يصل إلى 3 دولار تقريباً وهو سعر مقبول. بالنظر إلى متجر آبل، نجد أن نسبة التطبيقات المجانية أقل بكثير فهي تتخطّى حد الـ 30% بشيء بسيط، في حسن أن متوسط سعر التطبيقات المدفوعة يصل إلى 2 دولار تقريباً. من الواضح أنّ متجر آبل يعتمد على التطبيقات المدفوعة بشكل أكبر وهذا ما يبرّر العائدات الكبيرة لآبل من المتجر مقارنة بجوجل بلاي.
الفائز: جوجل بلاي
نوعية التطبيقات:
هذا الأمر يتعلّق بشكل كبير بنوعيّة نظاميّ التشغيل، فنظام أندرويد مفتوح المصدر مما يعني أنه يجذب الكثير من المطوّرين المبتدئين والمحترفين على حدّ سواء، فجوجل لا تفرض الكثير من الرقابة والصرامة على تقديم التطبيقات إلى المتجر. الأمر مختلف تماماً في متجر آبل، فكلّ شيء مراقب ويجب أن يمرّ بالعديد من الخطوات قبل وصوله إلى المتجر بشكل رسميّ للحفاظ على مستوً معين من نوعية التطبيقات.
الفائز: متجر آبل
البحث واستخدام المتجر:
إضافة إلى ما كلّ سبق، يوفّر كلا المتجران تجربة متقاربة بالنسبة لتجربة المستخدم. يمكنك البحث في المتجرين بسهولة، كما يمكنك ملاحظة القوائم الجاهزة التي تتضمن أفضل التطبيقات المجانية أو التطبيقات المميزة والأكثر تنزيلاً.
النتيجة: تعادل

بعد هذه المقارنة السريعة، يمكننا وبسهولة التعرف إلى حسنات ومساوئ كلّ من المتجرين، لكن الأمر في النهاية يعود إليكم لتقرّروا من الفائز.
تعليقات بلوجر
تعليقات دسكس
تعليقات الفيسبوك
صمم ب كل من طرف : جراي محمد