الجمعة، 25 سبتمبر 2015



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
مرحبا بكم أصدقائي محبي ومتابعي محمد سرغيني على مدونة شبكة اليوتيوب .
في كل الاوقات عندما نود البحث عن موضوع معين في محركات البحث العالمية , نتصادف مع مئات من النتائج ,
وغالبيتها تعود لمدونات شخصية , وقد أصبح إنتشارها هائلا في بلادنا فإنشائها ليس بالأمر الصعب .
كما أن نجاحها يعني الكثير من المال و الشهرة ولهدا السبب أصبح جميع شباب الويب يتوافدون الى المدونات وغالبيتهم لا يعرفون حتى المعنى الحقيقي للمدونة ولا يفرقون بين مصطلح المدون و المدونة . 
أنت أضيا قد تكون تتسائل ما هي المدونة : بكل بساطة تعتبر المدونة مساحة لطرح الآراء والنشر الإلكتروني والتي تسمح بنشر المقالات و الأفكار و الخواطر و لتتعرفو أكثر على مفهومها إضغط هنـا .
بعد أن تعرفنى على مفهوم المدونة  دعونى نعود إلى موضوع تدوينتنى و هو كيف تصبح مدونا ناجحا وتجعل مدونتك مدونة ناجحة ومشهورة و لكي تحقق مبتغاك عليك أن تلتزم بمجوعة من النقاط والتي تعتبر جد مهمة لمدونتك  وفي كل هذا يجب أن تكون لك قناعة و حب للمجال الذي تكتب فيه أو تقدم فيه شئ مميز.  
أول نقطة و هي إختيار المجال الذي ستدون فيه فهدا من أهم العوامل في نجاح المدون لانك لا يمكن أن تنجح في مجال أنت لا تحبه لذا يجب التمعن كثيرا و التدقيق في اختيار المجال الصحيح الذي يمكنك أن تقدم فيه الاضافة و تبرز نفسك بطريقتك في التدوين و التأثير على القارئ . وبعد ذلك التخطيط يعتبر امر مهم وضروري في جميع امور الحياة فقد قيل اذا فشلت في التخطيط فانت تخطط للفشل . وهو يخضع لعدة عوامل أولها تحديد الموضوع وثانيها وضع الأهداف وثالثها الصبر على تحقيق أهدافك و التخطيط فهو فن لا يجيده الكثير من الناس وعندما نرى ناس ناجحين في حياتهم فهذا دليل على تخطيطهم سواء في التخطيط الديني أو الفكري أو العملي أو الاجتماعي فقد ينجح شخص في الجميع وهذا مبدع أو في واحده وهذا جيد . 
ثم بعد كل هذا الثقافة وما أدراكما الثقافة عليك بالقراءة و القراءة ثم القراءة … اقرء كي تنمي معارفك و تطور ذاتك و التركيز أكثر على مجالك الذي تشتغل فيه و ابحث عن أشياء جديد و هذا سيأهلك لكي تصبح أكثر كفائة و تكتسب خبرة أكبر اشحن ذاكرتك بالأفكار الإيجابية الخلاقة و تفائل بالنجاح  دائما قل ..يمكنني أن اصل الى قمة الجبل و لو لوحدي يجب تجميع الارادة و العزيمة و احذف من قاموسك كلمة الفشل أو لا أستطيع طبعا ستفشل ،، هذا حتمي ،، لمرحلة معينة .. ستسقط ثم انهض .. ثم ستسقط ثم اجلس و حاسب نفسك لماذا سقطت ..ثم انهض و كمل الطريق ثم اذا سقطت للمرة الثالثة مرة اخرى اجلس و حاسب نفسك لماذا سقطت في المرة الاولى و الثانية و الثالثة و عندما تجد الاسباب حاول اصلاحها كي لا تقع فيها مرة اخرى و كمل المسيرة حتى نقطة النهاية و لا تستسلم أبدا مهما كانت العوائق و الصعاب. سأعطيك مثلا .”.النملة اذا كانت تحمل شئ على ظهرها و حاولت أن تعيق طريقها فماذا تفعل النملة … تحاول أن تخرج من مكان اخر لكنك أغلقت الممر الثاني عليها .. كذلك تحاول أن تخرج و تبقى معها ساعات تغلق الممرات … أنت ستمل لكن النملة لن تمل و ستستمر في المحاولة حتى تذهب الى حال سبيلها” .. هكذا اريدك أن تكون مثل النملة لا تفشل و لا تمل حتى تحقق مرادك وهذا جزء من التعليم المفروض أن تتلقاه .. تعلم من فشلك وتعود أن تسير للأمام دوماً .. مهما حدث و لا ترجع الى الوراء مهما حصل و تعلم فن التأثيرأشعر قرائك بأنك على قناعة تامة بما تتحدث به بحماسة و إشعارهم أنك تحاورهم ولا تبالغ في الوصف أو التمهيد واجعل حديثك منصبا على ما يهم قرائك و لا تخرج من صلب الموضوع حتى لا تشتت تركيزهم . و يجب أن تتعلم فن التأثير في القارئ و جعله يدمن على تدويناتك و يتفاعل معها بشكل غير طبيعي و ذلك يأتي مع مرور الوقت و بتعلم تقنيات الكتابة. ومن الأمور المهمة الإهتمام بالمدونة عليك الاهتمام دائما بشكل مدونتك، حيث التصميم و الترتيب ويجب أن يكون بسيط ويروق للزائر، كما عليك الحرص على أن يكون تصفح مدونتك سريع، بحيث تسهل على الزائر عملية التصفح و بذلك بقاؤه في المدونة لوقت أطول وحاول قدر المستطاع حاول قدر المستطاع التواصل مع زوارك بعمل استطلاعات لراي و انشاء صفحة سجل الزوار و التي تمكنك من معرفة الايجابيات و السلبيات و الاشياء التي يحبها زوارك و العمل عليها و العكس معرفة السلبيات و تصحيحها وحاول تقديم بعض الخدمات المجانية و القيام بتحديثات اسبوعية على مدونتك و عليك بالتحلي بالصبر قد تكون هناك عوائق كثيرة يجب عليك أن تتخطاها. ولكن ما يحدث لنا كناس عاديين نعيش بدون تخطيط أن نعمل على تحديد الموضوع ووضع الأهداف لكن لا يكون هناك عندنا صبر على تحقيق الأهداف . 

وأخيرا وليس آخرا أترككم مع هذا اللقاء و المناضرة التي أعطيناها أنا و الأخ شليخا لمجموعة من الشباب :




أتمنى أن تستفيدو من هذه التدونة لأي إستفسار إلتحق بنا على صفحتي الرسمية من هنــــا
تحياتي : Mohammed Serghini
تعليقات بلوجر
تعليقات دسكس
تعليقات الفيسبوك
صمم ب كل من طرف : جراي محمد