الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

منذ حوالي سنتين  قررت  شركة "سامسونغ" البدء بالعمل على "تايزن" وهو نظام تشغيل جديد،  وكانت الشركة  تنوي الاعتماد عليه  في كل ما تنتجه من لوحيات وهواتف نقالة وساعات ذكية .






و "تايزن" هو نظام ذو مصدر مفتوح و بالتالي تستطيع اي شركة استخدامه في هواتفها ،بالاضافة الى انه مشابه بشكل كبير  لنظام "الاندرويد" الخاص ب "غوغل" و الذي تستعين به "سامسونغ" في منتجاتها الذكية  كافة، وكان هدف الشركة الكورية من وراء هذه الاجراءات هو لكي تستقل عن شركة "غوغل" ،عن طريق استخدام نظام تشغيل اخر خاص بالشركة، بالاخص لانها كانت تضطر لدفع جزء كبير من ارباحها ل "غوغل" كبدل عن استخدام "الاندرويد" و تطبيقاته في هواتفها .
الا ان مشروع "سامسونغ" لم يتحقق، فقد اعلن احد اكبر المهندسين لنظام "تايزن" ان شركة "سامسونغ" قامت بتغيير خطتها لنظام التشغيل ، فعوضا عن تحميل" تايزن" على الهواتف ذو مواصفات عالية  كتلك المطابقة لمواصفات "غالاكسي S5 " أو "غالاكسي  S4"، ف"سامسونغ"  ستقوم بوضعه فقط على الاجهزة الرخيصة.
ويعتبر هذا المؤشر، مؤشرا  مقلقا ل"سامسونغ"، التي تحاول مكافحة تدني مستوى مبيع هواتفها، حيث تراجعت  ارباحها 50٪ خلال العام الجاري ،و تبرر الشركة هذا التراجع  إلى ازدياد  المنافسة من قبل شركات اخرى ، فعلى سبيل المثال، فان الشركة الصينية " XIAOMI " تقدم هواتف ذو مواصفات عالية  يشبه افضل الهواتف التي تنتجها شركة"سامسونغ"، ولكنها تباع باسعار منخفضة جدا تصل الى نصف سعر الهاتف "سامسونغ" احيانا ،و قد تمكنت  شركة " XIAOMI " الان من الوصول الى المرتبة الثالثة كاكبر شركة في العالم تختص بصناعة  الهواتف الذكية من حيث المبيعات.
وبالرغم من  ان شركة "سامسونغ" تحقق ارباحا ممتازة ، الا ان  الامر الاصعب الذي تواجهه هو كيفية العثور على ما يميز هواتفها اذا ما قورنت  بالهواتف الاخرى لتقلص  من تراجع  ارباحها ، و كان ابتكار نظام تشغيل جديد هو من افضل الوسائل، و لاشك  أن "تايزن" شكل فرصة مهمة ل"سامسونغ" الا انه ليس سوى مجرد نسخة جديدة عن "الاندرويد"و التي سيستخدم  في الهواتف الرخيصة.
ويذكر ان الشركة الكورية طرحت هواتفها الجديدة الانحف في العالم من فئة "اي" في الاسواق الاسبوع الماضي،فقد كشفت رسميا عن اول سلسة من الهواتف الذكية الانحف في العالم حتى الان، وهي "غالاكسي اي".
حيث قالت الشركة الكورية، ان الهاتفين الجديدين "جالاكسي اي 3" و"جالاكسي اي 5"،موجهان الى فئة الشباب، مع مواصفات متوسطة ومنخفضة السعر،بالاضافة الى الالوان المتعددة.
والجدير بالذكر ان شركة "سامسونغ" قررت الاستغناء عن تقليد الشركة الكورية للاستخدامها الهياكل البلاستيكية،فقد زودت هواتف ال "اي 3" و ال "اي 5" بهياكل معدنية.
ومن ميزات "غالاكسي اي 5":
-
هاتف نحيف بسماكة 6.7mm
-
معالج رباعي النوات
-
ذاكرة عشوائية بحجم 2GB
-
سعة التخزين الداخلية  16GB
-
كاميرا امامية بدقة 5 ميغابيكسل
-
كاميرا خلفية بدقة 16 ميغابيكسل
-
شاشة من نوع "سوبر اموليد" بقياس 5 بوصات.
-
بطارية بسعة 2300 ميلي امبير
الهاتف يدعم ايضا، شبكات الجيل الرابع  "LTE"، ومزود بال "واي فاي"، وتقنية الاتصال NFC، وتقنية ال "بلوتوث".
اما مميزات "غالاكسي اي 3":
-هاتف نحيف بسماكة 6.9mm
-
معالج رباعي النوات
-
ذاكرة عشوائية بحجم 1GB
-
سعة التخزين الداخلية  8GB
-
كاميرا امامية بدقة 5 ميغابيكسل
-
كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل
-
شاشة من نوع "سوبر اموليد" بقياس 4.5 بوصات.
-
بطارية بسعة 1900 ميلي امبير
الهاتف يدعم ايضا، شبكات الجيل الرابع  "LTE"، ومزود بال "واي فاي"، وتقنية الاتصال NFC، وتقنية ال "بلوتوث".
يذكر ان الشركة لم تحدد السعر بعد،واكتفت بالقول ان هواتف سلسلة "اي" ستكون في الاسواق خلال شهر تشرين الثاني.
وفي سياق منفصل، قامت سامسونغ بخرق قانون عمالة الاطفال في مصنع الإلكترونيات التابع لها في مدينة دونغقوان جنوبي الصين.
وحسبما ذكرت الهيئة في تقريرها، فإن هناك العديد من الأطفال العاملين في المصنع بدون عقود عمل. كما انهم يعملون اكثر من 11 ساعة يوميا، في حين يدفع لهم بدل 10 ساعات فقط.

من جهتها، ردت سامسونغ على التقرير واعلنت أنها ستحقق على الفور في هذه المزاعم وسوف تتخذ الإجراءات المناسبة عند الضرورة.
تجدر الاشارة الى ان تقرير آخر كان قد صدر قبل بضعة أيام عن حالات مماثلة لاطفال يعملون دون السن القانونية في مصنع آخر في دونغقوان، مما يؤكد مدى انتشار هذه الممارسات في مصانع المدينة
.
تعليقات بلوجر
تعليقات دسكس
تعليقات الفيسبوك
صمم ب كل من طرف : جراي محمد