الأحد، 4 أكتوبر 2015

السلام عليكم ورحمة الله تعالى والرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين .
مرحبا بكم أحبتي محبي ومتابعي وزوار مدونة شبكة اليوتيوب في هذه التدونية الغنية عن التعريف والتي من خلالها سنتكلم عن حكم الاشتراك في جوجل ادسنس الإعلاني ؟ وهل يجوز الإشتراك فيه أم لا يجوز .

أولا لمن لا يعرف بعد ما هو Google Adsense , '' جوجل أدسنس Google AdSense '' هو برنامج إعلاني تابع لشركة جوجل يسمح لأصحاب مواقع الويب بوضع إعلانات ادسنس علي مواقعهم عن طريقه، والإعلانات تختلف شكلا، إما تكون إعلانات مكتوبة أو إعلانات مصورة  أو إعلانات فيديو وهذه الإعلانات تخدم معلنين قد تعاقدوا مع جوجل مسبقا. بحيث يعرض جوجل إعلاناتهم بمقابل مادي يقتسمه جوجل مع أصحاب المواقع التي تظهر فيها الإعلانات. يتم الدفع للإعلانات إما باحتساب عدد الضغطات التي قام بها الزوار Per-Click أو باحتساب عدد المرات التي ظهر فيها الإعلان على الموقع المعلن Per-impression .

بعد أن تعرفتم على دور هذا البرنامج دعونا نعد الى موضوع التدوينة , بعد بحث معمق أقمته على الويب حول إيجاز أو تحريم الربح من هذا البرنامج , فمع أن شروط شركة جوجل تنص علينا عدم قبول المواقع الإباحية ومواقع القمار والميسر و المخدرات ،وبما أنها شركة أمريكية وغير إسلامية فهي تقبل مواقع البنوك الربوية وشركات الفوركس ومواقع الأفلام والأغاني والسياحه و شؤون المرأة ، حتى أن بعض المواقع العادية قد تحوي صورا لنساء متبرجات . قد يقول البعض أنه يمكننا إيقاف الإعلانات التي نريد لكن يرجى الملاحظة أن جوجل لا تضمن أن كل إعلانات المواقع التي تضيفها إلى قائمة ترشيح الإعلانات المنافسة أو الإعلانات التي تتضمن محتوى غير مرغوب ستُمنع من الظهور على موقعك  , فهذا القدر الذي ذكرته عن برنامج جوجل، وعن طريقة المعاينة فيه أو الفلترة كافٍ للحكم على المشاركة فيه بعدم الإباحة.

ذلك أن المشارك سيعاين أمورا لا تجوز رؤيتها، وهو مأمور بحفظ جميع جوارحه عن الحرام. قال الله تعالى:
وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا .
{الإسراء:36}.

وسيساهم في الترويج لتلك الأمور. والله تعالى يقول:
 وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ
 {المائدة :2}.

فلذى هذا البرنامج لا يجوز إستعماله شرعا . والله أعلم .



تعليقات بلوجر
تعليقات دسكس
تعليقات الفيسبوك
صمم ب كل من طرف : جراي محمد