السبت، 5 سبتمبر 2015

الذكاء الصناعى هو ببساطةان نجعل الكمبيوتر يفكر بمفرده أو ياخذ القرار بمفرده و الاكتر من هذا انه يتعلم بمفرده وهذا ليس غريبا او عجيبا هذا  واقع موجود بالفعل و بيتطور بمرور الايام ومثال على ذلك الالعاب الحديثة اليوم. .








على سبيل المثال لعبة
PES او FIFA اللاعب فى الفريق المنافس ليك مبرمج بال traditional Programming ؟ اننا 

نزوده بكل امر المفروض يعمله ؟ بمعنى لو ذهبت يمينا  يذهب يمينا لو ذهبت يسارا يذهب يسارا وهكذا .
الشركات لو هتنفذ الالعاب بهذه الطريقة ان كل امر مقابل له امر سيستغرق انتاج اللعبة الواحده من 6 الى 10 سنوات ولكن هناك برنامج يسمى ال training simulation يتم ادخال اللاعب عليه واعطائه بعض الاوامر وبعده يتصرف اللاعب حسب طرق ولوغاريزمات معينة خاصة بمجال ال Machine Learning  وفى النهاية يحقق اللاعب الهدف المنشود ثم يتم ادخاله على اللعبة الرئيسية وقس على ذلك كل برامج الذكاء الصناعى.
يوجد سؤالين مهمان جدا :
 السؤال الاول متى يمكن قياس مدى الذكاء لاى برنامج ؟؟
الاجابة : فيه طريقة اسمها  Turing Test ابتكرها احد علماء ال Computer Science وهو Alan Turing وفكرة عمل البرنامج هو وضع البرنامج امام خبير بشرى فى نفس البرنامج وراء ستار او حاجز  وياتى احد الخبراء ف Test Turing ومن خلال برنامج ال chat يسال هذا ويسال هذا واذا استطاع الخبير ان يحدد ان هذا برنامج وليس خبير بشرى حقيقى يفشل البرنامج فى الاختبار .
السؤال الثانى هل معنى هذا ان الكمبيوتر ذكى فعلا ؟
لكى نصف هذه المشكلة سنتعرف على Chinese Room Experiment حيث ان الفيلسوف الامريكى John Searle طرح هذه التجربة الفكرية لكى يعرف هل الكمبيوتر ذكى ولا لا ؟
التجربة عباره عن ان لو تم احتجازك فى غرفه لا يوجد بها غير كتاب تعليمات مترجم من الصينية الى الانجليزية وانت لا تعرف الصينية وجاء رجل صينى من الخارج والقى لك بورقة فيها سؤال وانت اخذت السؤال وترجمته باستخدام الكتاب وارجعت له الورقة مع الاجابة سيفهم الشخص الذى فى الخارج انك تستطيع فهم اللغة الصينية ولكن هل انت تستطيع بالفعل ؟
هذا ما يحدث تماما مع الكمبيوتر حيث انك لا تعرف ماذا يحدث تماما داخل الكمبيوتر وبالتالى تعتقد انه ذكى جدا ويستطيع انهاء العديد من المهام بمفرده ولكن هو يعمل ب ال simulate وال human mind
وهناك مخاوف كثيرة من الذكاء الاصطناعى حيث انه من الممكن ان يتسبب فى القضاء على البشرية لان هذا يتطلب وجود وعى للحاسب وهو غير موجود .


المخاوف الاخرى ان يحل الحاسب مكان العديد من الصناعت وبذلك تقل العمالة البشرية وتقل الوظائف .
تعليقات بلوجر
تعليقات دسكس
تعليقات الفيسبوك
صمم ب كل من طرف : جراي محمد