الخميس، 10 سبتمبر 2015

الكثير منا يتعرض لاختراقات على حسابه الشخصى سواء على مواقع التواصل الاجتماعى او على المواقع الالكترونية ولكن هل تعرف تحمى نفسك وموقعك من الاختراق تابع هذا المقال.


 

لدى كل من يملك هاتفا ذكيا او جهازا لوحيا او حتى حاسوبا عاديا، هاجسا من اختراق جهازه من قبل القراصنة ،مع ان اختراق الهاتف الذكي يعد اصعب من اختراق الحاسوب، الا ان القراصنة يعتمدون في الهجمات، على "الواي فاي" والتطبيقات الخبيثة وغيرها لاختراق الهاتف بهدف سرقة المعلومات الخاصة كالصور وكلمات السر والحسابات المصرفية وغيرها.
لذلك نقدم لكم ثلاث طرق فعلية عليكم القيام بها، لحماية اجهزتكم من السرقة وهي كالاتي:
1- حماية هاتفك من استقبال الفايروسات والتطبيقات الخبيثة
بالاضافة الى الهجمات المباشرة لل"فيروسات" التي تصيب الجهاز، يلجأ القراصنة الى استخدام اساليب اخرى كارسال رابط  خبيث ياتي عبر رسالة من احد الاصدقاء او جهة معروفة الى جهازك او عن طريق ارسال مواقع وهمية هي عبارة عن "فايروس" يصيب جهازك.
لذلك  عليك تحميل هذه التطبيقات على جهازك لحمايته :
تطبيق "lookout": هو عبارة عن تطبيق يقوم بحماية جهازك من اي "فايروس" ممكن ان يصيبه فيقوم بفحص جميع التطبيقات التي تحملها على الهاتف ليتأكد من عدم احتوائها على اي "فايروس"، كما يقوم  بحامية جهازك من اي هجوم "فايروسي" مباشر عليه، كما يحميه من السرقة او الفقدان، اضف الى ذلك فهو يقوم بحفظ نسخة من  البيانات المهمة كسجل المكالمات والصور وغيرها.
تطبيق"Avast":الذي يعد ايضا من التطبيقات التي من مهامها الاساسية حماية جهازك من "الفيروسات" المباشرة ، بالاضافه الى حمايته من تهديدات التي تعتمد على "الواي فاي" بشكل اساسي، كما يقوم بفحص التطبيقات، ويعمل على منع تثبيتها على الجهاز في حال وجود اي "فايروس" ممكن ان يضره.
2. حماية جهازك ضد الهجمات ال "واي فاي"يعتبر ال"واي فاي" وسيله سهلة يعتمدها القراصنة للدخول الى الاجهزة ، لذلك اليك تطبيقان هما من اهم التطبيقات التي تعمل على تشفير اتصالاتك للمحافظة على بياناتك الخاصة:
برنامج "SecureLine VPN  Avast":  هدفه الاول حماية جهازك من "الفيروسات" وبرامج التجسس التي ممكن ان تصيبه، الا ان اهم ما يميز هذا البرنامج انه يحتوي على ميزة تحديد الموقع التي تساعدك على تحديد موقع الهاتف في حال فقدانه،بالاضافة الى انه يسمح لك بقفل جهازك عن بعد ميزة الحفاظ على بياناتك.
"هوت سبوت شيلد":حيث ينشئ شبكة افتراضية خاصة بجهازك، و يتضمن حماية من البرامج التي تحتوي على "فايروسات" تضر به، تجدر الاشارة الى انه برنامج مجاني،لذلك هو واحد من البرامج الاكثر شعبية على متجري "غوغل" و "ابل".
3- الاجهزة الذكية:هناك نوعان من التطبيقات سهلا الاستخدام حيث يمكن استخدامهما في الهواتف الذكية التي تعمل بنظامي ال " الاندرويد" او "اي او اس" فيما تساعدك على العثور على جهازك المفقود.
لمستخدمي الاجهزة التي تعمل على نظام "اي او اس"، يمكنكم استخدام  "Find My iPhone "  الذي سيقوم مباشرة بتحديد موقع هاتف ال "اي فون" او ال"اي باد" وذلك باستخدام نظام تحديد الموقع المدمج .
اما مستخدمي انظمة ال "اندرويد"  فان  برنامج "Android Device Manager" يقوم بالبحث عن الاجهزة التي تعمل بنظام اتدرويد باستخدام نظام تحديد المواقع  المدمج.

وفي الختام تجدر الاشارة، الى ان القراصنة يمكنهم باساليبهم، سرقة البيانات الخاصة بكم، حتى لو قمتم بمسحها عن جهازكم، سواء كان الجهاز يعمل بنظام ال "الاندرويد" او ال "اي او اس" لذلك عليكم اخذ جميع الاحتياطات لحماية اجهزتكم،وعند حصول اي اختراق على هاتفكم او جهازكم،يجب ابلاغ الجهات المعنية في الدولة،بالاضافة الى ابلاغ الشركة الخاصة بالجهاز،فقد تساعدكم في بعض الاحيان على استرجاع بياناتكم.
تعليقات بلوجر
تعليقات دسكس
تعليقات الفيسبوك
صمم ب كل من طرف : جراي محمد